مبدعين عمانين

http.htm

التفكير الابداعي


تنمية التفكير الإبداعي

عوامل تنمية التفكير الإبداعي
1.البيئة الغنية ثقافياً و علميا ً و تقنياً
و المقصود أن تكون بيئة الأسرة مليئة بالميزات البيئية التي تقود الفرد إلى خبرات معرفية يراكم عليها الفرد في مراحل حياته اللاحقة ، و هذا لا ينفي خروج مبدعين من أسر غير غنية ثقافيا و علميا و تقنيا فالمجتمع يعوض النقص في الأسرة .
2. الدافعية
المقصود هنا دافعية الفرد نحو التعلم و هي محركات داخلية للسلوك وظيفتها تحريك السلوك نحو الهدف حتى تحقيقه .
3. مخزون الذاكرة
سعة المخزون اللغوي يزيد من عمليات التفكير ، ناقش العبارة :
قد نستطيع الحصول على حقائق دون التفكير و لكن لا نستطيع التفكير دون حقائق .
4. طبيعة التفاعل الاجتماعي الذي يعيشه الفرد
التفاعل الاجتماعي قد يكون عامل تنمية أو معيق فهناك أثر لبيئة العمل أو المدرسة و رفاق العمل و المدرسة و الضغوطات الاجتماعية المتمثلة في العادات و التقاليد .
5. ممارسة النقد البناء
إذا امتلك الفرد مخزوناً كبيراً من المعارف و الخبرات و امتلك مهارات و استراتيجيات التفكير و حل المشكلات سيكون قادراً على ممارسة النقد البناء و بالتالي يوجه هذا النقد باتجاه مسائله لإبراز نقاط الضعف فيها و تقديم البدائل .
( التعليم المفتوح ، 1999 ، التفكير الإبداعي )

أثر وسائل الإعلام في تنمية التفكير الإبداعي :
1. عرض أعمال و أفكار الشخصية المبدعة .
2. وجود معارض للأعمال الإبداعية .
3. عرض نماذج من حياة المبدعين .
4. وجود برامج  تدرب على التفكير الإبداعي .
5. التلاحم بين الثقافات .

* تنمية التفكير الإبداعي في المدرسة
أولا : دور مدير المدرسة
1.    إعداد وسائل سمعية و بصرية لخدمة الأهداف التربوية الإبداعية المحددة .
2.    الدعوة إلى تبسيط لغة درس أو وحدة أو إعادة صياغتها حتى تخدم الأهداف التربوية الإبداعية .
3.    تهيئة الفرص لبناء نصوص أو فقرات تثري نصوص الكتاب المقرر أو الاعتماد على صفحات الصحف و المجلات لتثير لديهم خبرات تفكير تثير لديهم أنماط تفكيرية  إبداعية .
4.    الإسهام في بناء تدريبات و تأليفها و تمارين تسهل عملية الفهم و الاستيعاب و التطبيق في البداية ثم تقديم تدريبات تتطلب التحليل و التركيب لافتراض أنها عمليات تفكير إبداعي .
5.    المساهمة في إضافة أو حذف أجزاء أو مقاطع أو دروس أو كتب مقررة بهدف تقليل المواد و الخبرات الروتينية التي تشجع التلقين و تعطل الذهن و تؤدي إلى الشعور بالملل و السآمة و استبدالها بمواد و خبرات تستثير التفكير الإبداعي .
6.    المساهمة في تعديل و تنظيم سياق فقرات منهاج ليكون أكثر ملاءمة و تلبية للحاجات الإبداعية.
7.    المساهمة في تحليل الكتاب المدرسي أو نصوص معينة للوقوف على محتواها لمساعدة المعلمين على التخطيط المنظم المترابط وتيسير تعلمها و جعلها أكثر ملاءمة للأهداف الإبداعية .
8.    المساهمة في تبسيط الأهداف التربوية العامة و تحليلها لأهداف تعليمية مرحلية في تطوير القدرات الإبداعية .
9.    مساعدة المعلمين على وضع خطط علاجية لتحسين عمليات التفكير و التعلم لدى الطلبة و نقلهم من عمليات ذهنية بسيطة إلى متقدمة .
توفير المواد الخام و التجهيزات الضرورية المناسبة و تهيئة جو من الحرية و التفاعل المفتوح بين الطلبة و المعلمين و إدارة المدرسة .
( المرجع السابق )
ثانيا ً: دور المعلم
مهارات التعليم الإبداعي ( Skills of Creative Thinking )
1. الإدارة  ( Managing )  : فالمعلم يضبط البيئة الصفية و يحترم أفكار الآخرين .
2. العرض ( Presenting ) : عرض المادة التعليمية بطريقة منظمة تستدعي استجابة المتعلمين .
3. الأسئلة ( Questioning ) : طرح أسئلة تثير تفكير المتعلمين و تمكنهم من رصد البدائل .
4. التصميم ( Designing ) : التصميم الشامل و المتنوع للدرس يجعل التعلم منتبها .
5. إجراء الأنشطة ( Running Activities ) : تزويد المتعلم بأنشطة تجعله يطور إبداعه .
6. الربط ( Relating ) : معالجة اهتمامات الطلبة بطريقة أصيلة إبداعية .
إجراءات في التعليم الإبداعي
1. عرض نماذج لمبدعين قديما و حديثا .
2. إعطاء المتعلم الوقت الكافي للاستجابة .
3. الإعداد الجيد للأنشطة .
4. الاهتمام بالأفكار غير المألوفة و ليس بجودتها و عدم التعليق عليها .
5. قدم نفسك نموذجا للإبداع ، كأن ترتدي لباس غير مألوف أو تقوم بعمل غير اعتيادي مثلا .
6. علم المتعلمين عن الإبداع و القدرة على الحصول على بدائل .
7. التحدث عن الإبداع كأنه شيء جيد و سرد القصص الشيقة عنه .
( Downing , 1997 )
ثالثا ً : الجو المدرسي
لتكون مدرسة للمبدعين يجب أن توفر ما يلي :
1.    توفير مواد و معلومات دراسية تتصف بالتنوع و الدقة و سلامة العرض و الأسلوب لأنها تشكل أساس الإبداع .
2.    توفير جو مدرسي يسوده الحب و التشجيع و الحرية بين الطلبة المعلمين و العاملين في المدرسة .
3.    توفر جو تفاعل بين المدرسة و المجتمع من أجل تطوير معارف و قدرات الطلبة و خاصة فيما يتعلق بميول الطلبة و اتجاهاتهم .
4.    أن تتحول اللجان المدرسية من لجان مظهرية إلى لجان عملية و اجتماعية  وعلمية و واقعية فاعلة تظهر إبداعات الطلبة .
5.    أن تتيح المدرسة للطلبة فرص التحول من أفكار تقليدية إلى أفكار إبداعية مثيرة .



                 كيف تولد أفكارا جديدة 

كثيرا ما نشكو الروتين وحياتنا الروتينيه كثيرا ما واجهتنا مشكلات كان لابد لها من حلول وليست حلول عاديه كثيرا ما توقفت 
شركات ومؤسسات عن التقدم والرقى كل ذلك بسبب جمود الافكار بسبب عدم وجود ابداع فى الفكر وتوليد افكار جديدة 
اخوتى معا نحو ...... :--
أقصر الطرق إلى الإبداع، إنه طريق توليد الأفكار الجديدة؛ فالإبداع ما هو إلا ((عملية عقلية يستطيع الفرد من خلالها الوصول إلى أفكار أو نتاجات جديدة أو إعادة ربط أفكار ونتاجات موجودة بطريقة جديدة مبتكرة)) -من دراسة بعنوان الإبداع والتدريس إعداد الطالب عماد محمود سعيد طبيب بإشراف أ.د. أفنان نظير دروزة-. ولذلك كلما كنت أكثر قدرة على توليد أفكار جديدة مبتكرة كلما كانت قدرتك على الإبداع أكبر.
وسنعرض لك اليوم عزيزي القارئ مجموعة من الطرق البسيطة السهلة التي تساعدك على توليد أفكار إبداعية جديدة وهي: 
1-التفكير بطريقة عكسية:
التفكير في الشيء بصورة عكسية يعتبر من أسهل الطرق لتوليد فكرة جديدة ولذلك اقلب تفكيرك في أي شيء ستجد نفسك وصلت إلى فكرة إبداعية. فنقول مثلاً: من المعروف المسلم به أن "الطلاب يذهبون إلى المدرسة"، اقلب التفكير وفكِّر في أن "المدرسة تأتي إلى الطلاب"، وقد تحققت بالفعل هذه الفكرة الإبداعية من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها. وإليك أمثلة أخرى للتفكير بطريقة عكسية:
- إذا كنت تبحث عن الإيجابيات اعكس تفكيرك وابحث عن السلبيات أو العكس، فإذا كانت مثلاً طبيعة عملك تقتضي خدمة الزبائن وتريد أفكاراً جديدة لتحسين الخدمة ضع قائمة بكل الطرق التي تجعل خدمة الزبون سيئة وستحصل على بعض الأفكار الرائعة لتحسين الخدمة. 
- ابحث عن الشيء الذي لم يعمله الآخرون فمثلاً اشتهر الأمريكان بصناعة السيارات الكبيرة المستهلكة للوقود بشراهة فتفوق اليابانيون على نظرائهم الأمريكان وقاموا بتصنيع السيارات الصغيرة ذات الوقود الاقتصادي. 
- غير اتجاهك أو انطباعك أو وجهة نظرك؛ انظر إلى الهزيمة على أنها نصر، وإلى المحنة على أنها منحة، وابحث عما في الانتصار من خلل وتقصير وسلبيات، إذا حصل لك شيء ما غير جيد فكر فى الأشياء الإيجابية التي تعلمتها وإذا حدث لك انتصار كبير فكر فى الأشياء السلبية التي حدثت حتى لا تتكرر مرة أخرى. 
2-الدمج:
أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على فكرة إبداعية جديدة، مثل: سيارة + قارب = مركبة برمائية، وقد تم تطبيق الفكرة! 
3-زاوية نظر أخرى:
انظر إلى المشكلة أو المسألة من أكثر من زاوية ومن نواحي كثيرة ولا تحصر رؤيتك بمجال
نظرك فقط.
ومن الأمثلة التي تحكى في ذلك أنه كاد مجموعة من الناس أن يقتتلوا من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في جدار سميك، فأحضر أحدهم عوداً وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتل الكروان! وحاول الآخر أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن دون جدوى، واقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة لعله ينهض ..! كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره قائم يراقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث، وفجأة... صرخ...... وجدتــها ! ! ما رأيكم لو قمنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجياً !!!
مثال آخر: في يوم من الأيام دخل أوتوبيس مرتفع أحد الكباري فحشر بداخله والتصق سقف الأتوبيس بسقف الكوبري و أخذ الناس يبحثون عن الحل، فكر كل الناس من زاوية نظر واحدة فقط وهو أنه السقف ملتصق بالسقف، وجاءت كل اقتراحاتهم غير مجدية حتى أتت بنت صغيرة لم تتجاوز العاشرة من عمرها واستطاعت أن تفكر من زاوية نظر أخرى فإذا بها تقترح أن يقلل من كمية الهواء داخل عجل الاوتوبيس وبالفعل نفذت الفكرة ومر الأتوبيس بسلام !!
4-الإبداع بالأحلام:
فالأحلام لا حدود لها وتأخذك بعيداً في عالم الأفكار الإبداعية وكمثال على ذلك: 
تخيل أنك أصبحت وزيراً للتربية والتعليم، ما الذي ستفعله؟ 
5- ماذا لو؟
قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة ...
ماذا لو قامت الشركة المنافسة بطرح منتج جديد بسعر أقل وجودة جيدة؟ سيكون علينا طرح منتج جديد منافس في السعر والجودة، إذاً علينا أن نكون مستعدين لذلك. 
6- كيف يمكن ؟
استخدم إجابة هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والأفكار. 
مثال : كيف يمكن استخدام القلم 20 استخداماً غير الكتابة والرسم؟‍

7- صور الأفكار ذهنياً: 
إن الأشخاص المبدعين ينمون باستمرار قدرتهم الرائعة على تصور الأفكار وتخيلها ويبدون مهارة متميزة فى تصوير الأفكار الإبداعية على هيئة رسوم وأشكال. ومن الوسائل المساعدة فى هذا المجال استخدام أسلوب "خريطة العقل" فهذه الطريقة تدفع كلا الجزأين من المخ للعمل والتفكير وبالتالي يعطيانك طاقة تفكير عالية وذلك للحصول على أفضل النتائج.

طرق للتدريب على التفكير الإبداعي
1- تدريب المحاكاة:
فلا عيب في تقليد ومحاكاة الآخرين، فليس هو التقليد الأعمى إنما هو الرغبة فى الوصول للأفضل وليكن شعارك أيها الأخ "قلد أفضل الموجود ثم عدل".
والمبدعون العظماء كانوا يحاكون ويقلدون من سبقهم ثم يشيدون أفكارهم الجديدة على الأسس التي وضعها الآخرون؛ يقول إسحاق نيوتن مكتشف الجاذبية الأرضية: "إذا كنت أرى بعيداً فذلك لأني أقف على أكتاف العظماء". 
2- جلسات العصف الذهني: 
أسلوب العصف الذهني أسلوب متبع في المؤسسات الشهيرة والمعروفة اليابانية منها والأمريكية، ويقوم المشتركون خلال جلسات العصف الذهني بإطلاق أكبر عدد ممكن من الأفكار دون تقييمها، أو الحكم عليها، حتى إذا انتهوا من توليد الأفكار؛ بدأوا يقيمونها ويقارنون فيما بينها، حتى يتوصلوا إلى أفضل فكرة أو مجموعة من الأفكار لحل المشكلة.
وكما هو واضح من التعريف، فإن هذا الأسلوب يعتمد على إثارة ذهن المشتركين، وتوليد أفكار جديدة، وتوفير حلول كثيرة بديلة، ومناقشة هذه الحلول حتى يتمكن من الوصول إلى أحسن حل. 
وعملية العصف الذهني تقوم على أساسين:
1. الأساس الأول:
تأجيل الحكم على الأفكار ونقدها، لأن الأفراد المشاركين في جلسة العصف الذهني سيحجمون عن طرح الأفكار عند إحساسهم بأن أفكارهم سيتم نقدها أو تقييمها. 
2. الأساس الثاني: 
الكم يولد الكيف، أي أن كثرة الأفكار مهما كانت سخيفة أو صغيرة؛ ستؤدي حتمًا إلى توليد أفكار جيدة ومفيدة.
وعلى وفق هذين الأساسين تمر جلسات العصف الذهني عبر مرحلتين: 
1.مرحلة توليد الأفكار؛ وفيها يطرح كل شخص أي فكرة تدور بباله، ولا تقيم هذه الفكرة، وإنما يتم تسجيلها في ورقة.
2. مرحلة تقييم هذه الأفكار والبدائل، وتحليلها واختيار الأنسب منها.
وإذا أردت تفاصيل أكثر حول كيفية عمل جلسات العصف الذهني فإليك هذه التفاصيل: 
المرحلة الأولى: مرحلة الحصول على أفكار وبدائل:
ـ دعوة أعضاء الفريق للاجتماع.
ـ يقوم مدير الاجتماع بذكر المشكلة وتحديدها.
ـ يدعو المدير الأعضاء لاقتراح بدائل الحل، مشجعًا أي فكرة تطرح حتى الغريب منها والسخيف، ولا يسمح بمناقشة هذه البدائل، أو التعليق عليها أو نقدها. 
ـ من الممكن بل من المستحب أن يبني أي فرد في الفريق فكرته على فكرة اقترحها أحد الأفراد الآخرين، فيبني عليها ويطورها، ليصل إلى فكرة أخرى جديدة.
ـ تجميع وتسجيل أكبر عدد ممكن من الحلول، بصرف النظر عن جودتها.
ـ الاستمرار في توليد الأفكار حتى يتوقف الأعضاء عن طرح الأفكار، وبعدها تبدأ مرحلة التقييم لاختيار الأفكار الأنسب.
المرحلة الثانية: تنقية بدائل الحل:
ـ شرح معنى كل بديل، وتجميع البدائل المتشابهة، وتقسيمها على مجموعات.
ـ استبعاد البدائل البعيدة عن الواقع الغير ممكنة التطبيق.
ـ عرض إيجابيات وسلبيات كل البدائل، وإجراء مقارنة بينها. 
ـ اختيار أنسب بديل وتحديد أسلوب تطبيقه.
ـوضع خطة عمل واضحة لتطبيق البديل الذي تم اختياره. 
وصية ختامية
واصل العمل
يشير د. عبد الستار إبراهيم إلى أن الدراسات الغربية للإبداع اكتشفت قدرة أخرى من قدرات التفكير الإبداعي ألا وهي مواصلة الاتجاه، فالشخص المبدع لديه القدرة على التركيز لفترات طويلة فى مجال اهتمامه بالرغم من المعوقات الخارجية، فعلى سبيل المثال (أينشتاين) ظل معنياً بمشكلته العلمية الرئيسية لمدة سبع سنوات فعليك بمواصلة العمل وخوض التحديات التي تستفز القدرات الإبداعية لديك حتى تصل إلى نتائج مبهرة ونوصيك أخيرً بتسجيل الأفكار التي تعرض لك على الفور وبأن تكون مستعداً لتسجيل أي خاطرة تدور ببالك في أي وقت، ولك القدوة والأسوة في الإمام البخاري رحمه الله؛ فقد روي عنه أنه كان ينام ثم تأتيه الفكرة والخاطرة فيقوم ويوقد السراج ويدون هذه الفكرة ثم يطفئ السراج وينام فتأتيه فكرة أخرى فيقوم ويوقد السراج ويدون الفكرة ويطفئ السراج ثم ينام وقيل أنه كرر هذا الأمر في بعض الليالي عشرين مرة. 
وقبل أن نودعك نذكرك بما قاله الشاعر:

العلم صيد والكتابة قيده قيد صيودك بالحبال الواثقة
وصدق الله العظيم 
(اقرأ وربك الاكرم الذى بالقلم علم الانسان مالم يعلم ) 

     المبدع العماني أحمد الفراهيدي و نموذج من تفكيره المبدع 

أنتم تعرفون الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي العماني ، وتذكرون فضله ونبوغه العلمي ،
ما رح أطول عليكم ، وأنا بالمكتبة قرأت هذي القصة الجميلة عن حياة الفراهيدي وما حبيت أبخل بها عليكم ، لأن فعلا استفدت من سيرته فقد كان لا يبخل بعلمه أبدا والقصة تدور حول حوار دار بين الفراهيدي والراهب الذي أراد أن يتأكد من حدة ذكاء الفراهيدي والذي قيل عنه بأنه أذكى رجل بعد الصحابة .
الراهب : أتؤمن بأنه يوجد اله ؟
الفراهيدي : وهو يضحك ، نعم أؤمن بوجود اله .
الراهب : كيف تؤمن بشيء دون أن تراه 
الفراهيدي : أتؤمن أيها الراهب بالروح 
الراهب : مندهشا نعم أؤمن بالروح التي تسري في جسدي وجسدك
الفراهيدي : مبتسما هل رأيت الروح 
الراهب :لا لم أرها فهي موجودة في شيء خفي لا يرى 
الفراهيدي :وكيف تؤمن بشيء لم تره 
الراهب : آمنت بها لأني رأيت أثرها في الحياة 
الفراهيدي :ونحن أيظا نؤمن بالله عن طريق آثاره في الحياة والكون 
الراهب : صدقت ،ثم سأله :ألستم تزعمون بأن الناس في الجنة يأكلون ويشربون ولا يتغوطون ؟
الفراهيدي :مندهشا ،نعم 
الراهب :مبتسما ،هل رأيت انسان يأكل ويشرب دون أن يتغوط ؟
الفراهيدي : أشهد على ذلك أنا وأنت وكل الناس .
الراهب :يا للعجب ،أتمزح أم عجزت عن الجواب
الفراهيدي :يضحك ما أقول الا الحق ،فأنا وأنت أكنا وشربنا ما يقرب من سنة ولم نتغوط
الراهب : مستغربا ،متى وأين ؟
الفراهيدي :الانسان في بطن أمه تسعة أشهر وهو يتغذى منها دون أن يتغوط
الراهب مطرق رأسه أحسنت وصدق من قال أنك أذكى العرب،، ثم سأله أقم الدليل على أن نعيم الجنة لا ينفذ رغم أن له بداية وما من شيء له بداية الا وله نهاية 
الفراهيدي :أتعرف الحساب ؟
الراهب :نعم أعرف الحساب 
الفراهيدي :الحساب يبدأ بالعدد واحد وليس له نهاية ،فاذا قلت واحد، اثنان ، ثلاثه ، ،،،،هل تقف عند عدد ليس بعده آخر ؟
الراهب :في ذهول لا 
الفراهيدي :فكذلك يكون نعيم الجنة 
تهلل وجه الراهب وصاح قائلا :انك أيها الفراهيدي لأوحد الدهر حقا 
أرأيتم يأخواني ذكاء الفراهيدي العماني الأصل وأسلوبه في الربط بين الأمور اللهم اجعل من بيننا من يحذو حذوه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
رآئعةٌ هي الگلمآت :
[ گسر ، فَتح ، ضمٌ ، سگون ]

...فـَ حين تُگسر الروح فينآ ،
يُفتَح بآبْ السَمآء ،
ليضُم مآ فيّ القلبْ من دُعَاء ،
لتهدأ باليقيِن أروآحنآ فنسُگن

قال سلمة ابن دينار :

ما أحببت أن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم

وما كرهت أن يكون معك في الآخرة فاتركه اليوم